مال وأعمال

المغرب ضيف شرف أول معرض دولي لتربية الدواجن ببنين ويعزز شراكته الفلاحية مع إفريقيا




شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، في افتتاح الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بمدينة كوتونو بجمهورية بنين، المنظم خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2026، حيث حلت المملكة المغربية ضيف شرف لهذه التظاهرة القارية. ويأتي هذا الاختيار تقديراً لما راكمه المغرب من خبرة في قطاع الدواجن، ولدوره في دعم التنمية الفلاحية بإفريقيا، فيما يشكل المعرض منصة لتبادل الخبرات وتعزيز الابتكار والاستثمار في قطاع يكتسي أهمية متزايدة لتحقيق السيادة الغذائية.

وشهدت المشاركة المغربية حضور وفد يضم نحو ثلاثين مهنياً يمثلون مختلف مكونات الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتقاسم التجارب مع الشركاء الأفارقة. كما تبرز متانة التعاون بين المغرب وبنين في هذا المجال، حيث أسهمت الشراكة القائمة منذ سنة 2017 في تنظيم 18 دورة تكوينية استفاد منها 439 مهنياً بنينياً، شملت مختلف حلقات سلسلة إنتاج الدواجن، من الإنتاج إلى التحويل والسلامة الحيوية والتكوين التقني.

وعلى هامش المعرض، أجرى الوزير أحمد البواري مباحثات مع نظيره البنيني أدين ييتون بلوكونون غوبالان، تناولت سبل توسيع التعاون الفلاحي بين البلدين في مجالات الري، وتدبير الموارد المائية، وإنتاج البذور، والصحة الحيوانية، وتطوير سلاسل القيمة الغذائية. وأكد الجانبان عزمهما على توطيد الشراكة الثنائية، بما يخدم الأمن الغذائي ويعزز التنمية الفلاحية المستدامة في القارة الإفريقية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى