مجتمع

التنقل الذكي والتقنيات الكمية في صلب نقاشات مؤتمر المدن المستدامة بفاس


ناقش خبراء وباحثون، اليوم الجمعة بفاس، مستقبل التنقل الحضري ودور التكنولوجيا في بناء مدن أكثر استدامة، وذلك خلال أشغال اليوم الثاني من الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي “المباني والمدن المستدامة”. وركزت المداخلات على تطوير أنظمة النقل السككي داخل المدن الكبرى، باعتبارها أحد أهم ركائز المدن الذكية القادرة على الاستجابة لتحديات التوسع الحضري وتحسين جودة حياة السكان.

وأكدت الأستاذة سيسيليا سيزيغيتي أن تحديث شبكات النقل السككي وتحسين كفاءتها يشكلان تحديا رئيسيا أمام المخططين الحضريين، مشيرة إلى أن معالجة اختلالات الجداول الزمنية ورفع الطاقة الاستيعابية للشبكات من شأنهما توفير خدمات نقل أكثر موثوقية واستدامة. كما أبرز الأستاذ فؤاد محمد عبو الإمكانات الواعدة للحوسبة الكمية في تطوير المدن الذكية، من خلال تعزيز إدارة البنيات التحتية، وتحسين النجاعة الطاقية، ودعم أمن البيانات في ظل التحول الرقمي المتسارع.

ويأتي المؤتمر، المنظم بشراكة بين الجامعة الخاصة لفاس وجامعة سيدي محمد بن عبد الله وجامعة مولاي إسماعيل، ضمن الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس الجامعة الخاصة لفاس، ويهدف إلى تشجيع التعاون العلمي وتبادل الخبرات حول حلول مبتكرة في مجالات الأمن السيبراني، والهيدروجين، والتنمية الحضرية، بما يسهم في بناء مدن أكثر قدرة على الصمود واحتراما للبيئة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى