مال وأعمال

المغرب والصين يعززان شراكتهما الجمركية بثلاث اتفاقيات استراتيجية في بروكسل


وقّعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، اليوم الجمعة ببروكسل، ثلاث اتفاقيات جديدة في المجال الجمركي، في خطوة تعكس متانة الشراكة بين البلدين ورغبتهما في تطوير تجارة دولية أكثر أمناً وسلاسة. وجرت مراسم التوقيع على هامش الدورة السنوية لمجلس منظمة الجمارك العالمية، بحضور المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، محمد الزهاوي، ونائب وزير الإدارة العامة للجمارك الصينية، باوفنغ تشانغ.

وتشمل الاتفاقيات مذكرة للتعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي بهدف مكافحة الغش والتصريحات الكاذبة ونقص الفوترة، إلى جانب اتفاق للاعتراف المتبادل ببرنامج الفاعل الاقتصادي المعتمد، بما يسرّع الإجراءات الجمركية ويحسن تدبير المخاطر ويعزز تنافسية المقاولات المغربية داخل السوق الصينية، فضلاً عن مذكرة تعاون بين جمارك ميناء الدار البيضاء وجمارك ميناء نينغبو لتطوير المساطر الجمركية وتبادل البيانات وتكوين الموارد البشرية.

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لمخرجات الدورة السابعة للجنة المغربية-الصينية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، المنعقدة في بكين خلال دجنبر 2025، والتي أكدت التزام البلدين بتوسيع التعاون الجمركي، بما يدعم انسيابية المبادلات التجارية ويعزز مكانة المغرب كمركز إقليمي للتجارة واللوجستيك والاستثمار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى