
أكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، أن التحديات المتزايدة التي يشهدها قطاع الطاقة العالمي ستدفع الدول إلى تسريع وتيرة التحول نحو الكهرباء، في إطار سعيها لتعزيز أمنها الطاقي وتقليص تعرضها لتقلبات أسعار الوقود الأحفوري. وأوضح، خلال مشاركته في قمة “أوكتوبوس إنرجي تيك” المنعقدة ضمن فعاليات أسبوع العمل المناخي بلندن، أن العديد من الحكومات تعيد حاليا تقييم سياساتها وشراكاتها وخياراتها التكنولوجية في مجال الطاقة لمواكبة المتغيرات الدولية.
وأشار بيرول إلى أن الأزمات المتلاحقة التي عرفتها أسواق الطاقة خلال السنوات الأخيرة دفعت الدول إلى البحث عن حلول أكثر استدامة واستقرارا، متوقعا أن تمنح هذه التطورات زخما إضافيا لمسار التحول الكهربائي واعتماد مصادر الطاقة النظيفة، بما يعزز القدرة على مواجهة الصدمات المستقبلية ويحد من التبعية للوقود الأحفوري.
في المقابل، شهدت أسواق النفط تراجعا في الأسعار، عقب تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس بشأن إحراز تقدم في المحادثات مع إيران واستمرار انفتاح مضيق هرمز أمام حركة الملاحة. كما أفادت مصادر دبلوماسية بأن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين اختتموا جولة أولى من المباحثات في سويسرا، في إطار جهود تهدف إلى تمديد وقف إطلاق النار الهش القائم منذ أبريل الماضي لمدة لا تقل عن ستين يوما، وهو ما ساهم في تهدئة مخاوف الأسواق بشأن إمدادات الطاقة العالمية.














