مال وأعمال

انتخاب المغرب بالإجماع مفوضًا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية لولاية جديدة


أديس أبابا – انتُخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضًا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد ثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا.

ويعكس هذا الانتخاب المتجدد الثقة التي تحظى بها المملكة على المستوى الإفريقي، ويؤكد مكانتها كشريك فاعل في تعزيز السلم والأمن والتنمية بالقارة، انسجامًا مع الرؤية التي تنهجها في دعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
ويبرز المغرب باعتباره مركزًا إقليميًا في إفريقيا في مجال توظيف التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، خاصة في قطاعات الصحة والفلاحة، إضافة إلى المساهمة في مواجهة تحديات الإجهاد المائي وتعزيز الأمن الغذائي.

ويكتسي منصب المفوض في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE) أهمية استراتيجية وتقنية، بالنظر إلى دور اللجنة في الإشراف على تنفيذ أحكام معاهدة بليندابا الهادفة إلى جعل إفريقيا منطقة خالية من الأسلحة النووية.ويشارك المغرب في أشغال المؤتمر بوفد يرأسه محمد عروشي، ويضم ممثلين عن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية (CNESTEN) والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (AMSSNUR).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى