مجتمع

اجتماع خبراء النقل لغرب المتوسط بالرباط يمهد للمؤتمر الوزاري الـ11 لمجموعة 5+5


انطلقت، اليوم الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع الثامن والثلاثين لخبراء مجموعة وزراء النقل لبلدان غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5)، في إطار التحضيرات للمؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة المرتقب عقده غدا الأربعاء بالعاصمة المغربية. ويجمع هذا اللقاء التقني ممثلين عن الدول العشر الأعضاء، إلى جانب مركز دراسات النقل لغرب البحر الأبيض المتوسط وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية الشريكة في مجالات النقل واللوجيستيك والربط الإقليمي.

وأكد الكاتب العام لوزارة النقل واللوجيستيك، زين العابدين ابريطل، أن الاجتماع ينعقد في ظرفية دولية وإقليمية تتسم بتحديات متزايدة تستدعي تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء. وأبرز أن قطاعي النقل واللوجيستيك يشكلان رافعة أساسية للنمو الاقتصادي والتنافسية وتطوير المبادلات التجارية، مشيرا إلى التقدم الذي حققه المغرب في تطوير بنياته التحتية بفضل مشاريع مهيكلة شملت الموانئ والمطارات والطرق السيارة والسكك الحديدية والمنصات اللوجيستيكية.

وشدد المشاركون على أهمية مجموعة 5+5 كآلية فعالة للتشاور والتعاون في الفضاء المتوسطي، فيما يخصص جزء من أشغال الاجتماع لمناقشة تحديات التغير المناخي وتأثيرها على قطاع النقل. وفي هذا الإطار، يُنظم حدث مواز ضمن شبكة “MedThink 5+5” تحت شعار “النقل في غرب البحر الأبيض المتوسط في مواجهة الأزمة المناخية”، بهدف بحث سبل بناء منظومة نقل أكثر قدرة على الصمود والاستدامة في مواجهة التحولات المناخية المتسارعة.

اظهر المزيد
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى