سياسة

التخييم الوطني 2026.. توسيع قاعدة المستفيدين إلى 210 آلاف طفل ويافع


أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن البرنامج الوطني للتخييم برسم سنة 2026 يستهدف استفادة نحو 210 آلاف طفل ويافع، مقابل حوالي 167 ألف مستفيد خلال الموسم الماضي، في إطار توجه يروم توسيع قاعدة المشاركة والارتقاء بجودة الخدمات التربوية والترفيهية المقدمة.

وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن التحضير لموسم التخييم الحالي استند إلى مقاربة ترتكز على تعزيز المكتسبات المحققة في السنوات الأخيرة، وتحسين ظروف السلامة والصحة والتأطير، مع إيلاء اهتمام خاص للإنصاف المجالي وتشجيع مشاركة الفتيات والأطفال المنحدرين من الوسط القروي والفئات ذات الاحتياجات والخصوصيات المختلفة. كما يشهد الموسم لأول مرة إدماج أطفال برنامج محاربة الهدر المدرسي، في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأضاف بنسعيد أن العرض الوطني للتخييم لسنة 2026 يشمل أنماطا متعددة من الأنشطة، من بينها المخيمات القارة ومخيمات القرب والمخيمات الموضوعاتية ومخيمات التجوال الكشفي والاصطياف التربوي، بهدف الاستجابة لتطلعات مختلف الفئات العمرية وضمان توزيع متوازن للاستفادة عبر جهات المملكة. كما تم اعتماد البوابة الرقمية الخاصة بالتخييم لتدبير طلبات الجمعيات وتتبعها بشفافية، إلى جانب مسطرة تنظيمية تعتمد معايير دقيقة مرتبطة بالأهلية القانونية والقدرات التربوية والتنظيمية للجمعيات المستفيدة.

اظهر المزيد
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى