
اتهم الرئيس الأمريكي، Donald Trump، اليوم الجمعة، إيران بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين البلدين، عقب هجوم استهدف سفينة شحن في Strait of Hormuz. وقال ترامب، في منشور على منصة “تروث سوشال”، إن إيران أطلقت أربع طائرات مسيرة هجومية باتجاه سفن كانت تعبر المضيق، مؤكدا أن إحداها أصابت بشكل مباشر السطح العلوي لسفينة شحن كبيرة، بينما تمكنت القوات الأمريكية من إسقاط ثلاث مسيرات أخرى.
وأضاف الرئيس الأمريكي أن السفينة تعرضت لأضرار لكنها واصلت رحلتها، واصفا الهجوم بأنه “انتهاك غبي” لاتفاق وقف إطلاق النار. وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أفادت، الخميس، بتعرض سفينة تجارية لأضرار نتيجة مقذوف مجهول المصدر في المضيق، فيما حددت شركة الأمن البحري البريطانية “فانغارد تيك” السفينة بأنها ناقلة الحاويات Ever Lovely التي ترفع علم سنغافورة.
ويأتي هذا التطور بعد يوم واحد من توقيع مذكرة تفاهم بين واشنطن وطهران لإنهاء النزاع المسلح، والتي تنص على ضمان حرية عبور السفن التجارية عبر مضيق هرمز دون فرض رسوم لمدة أولية تبلغ 60 يوما. وكان ترامب قد دعا جميع الأطراف في الشرق الأوسط إلى الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار، كما أكد في وقت سابق أن إيران قدمت ضمانات بعدم فرض أي رسوم أو تكاليف على السفن العابرة للمضيق.














