مجتمع

الدار البيضاء تحتضن “قمة النساء” لتعزيز القيادة النسائية والتنمية المستدامة في إفريقيا


انطلقت بالدار البيضاء أشغال الدورة الرابعة لـ”قمة النساء”، بمشاركة شخصيات سياسية ودبلوماسية واقتصادية من المغرب وعدد من الدول الإفريقية، تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم. وتنعقد القمة على مدى يومين تحت شعار “المبادرة الأطلسية: النساء يقُدن النمو الشامل والمستدام في إفريقيا”، بهدف إبراز دور المرأة في قيادة التحول الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز التعاون والتنمية المشتركة داخل القارة.

وأكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن المغرب حقق تقدماً مهماً في مجال تمكين المرأة وتعزيز حقوقها بفضل الإصلاحات التي شهدتها المملكة، مشدداً على أهمية توسيع حضور النساء في النسيج الاقتصادي وتشجيع ريادة الأعمال النسائية. كما أبرزت رئيسة مؤسسة “Startup Grow”، حنان آيت عيسى، أن القمة تشكل منصة لتبادل الخبرات وإبراز التجربة المغربية في دعم مشاركة المرأة، إلى جانب تعزيز التعاون الإفريقي في مجالات الإدماج الاقتصادي والرقمي.

وشهدت الجلسة الافتتاحية توزيع جوائز “أوبونتو” التي كرمت شخصيات ومؤسسات أسهمت في خدمة التنمية بالقارة الإفريقية، حيث نالت نوال المتوكل جائزة القيادة الشاملة والتحويلية، فيما تسلمت متسلقة الجبال المغربية نوال صفنضلة جائزة التحدي بعد نجاحها في تسلق قمتي إيفيريست ولوتسي. كما اختتمت القمة بالتوقيع على اتفاقيتي شراكة تهدفان إلى تعزيز التعاون ودعم المبادرات التنموية بين مختلف الفاعلين الأفارقة.

اظهر المزيد
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى